الفرق بين الدوبلاج والتعليق الصوتي

بقلم عادل الرشود



نسمع كثیرًا بما یسمى بالتعلیق الصوتي والدوبلاج ، ولكن البعض لا یُفرّق بینھما، أو أنھم یعتقدون أنھما نفس الخدمة، ولكن في حقیقة الأمر ھما مختلفان تمامًا، وھذا ما سأوضحھ في مقالي ھذا.أولاًً:التعلیقالصوتي:ھوفنممارسةالأصوات،ویتعلقالأمربتوفیرصوتلاستخدامھفيعملاحترافي، مثل : النشرات الإخباریة، والإعلانات التجاریة، والأفلام الوثائقیة، وغیر ذلك ... حیث یتم تسجیل المحتوى في المسار الصوتي بأصوات مختلفة ؛من أجل إیصال المحتوى المراد للمستمع بشكل صحیح.

حیث یجب على المعلق الصوتي أن یمتلك مھارات التعلیق الصوتي الاحترافي ، فالتعلیق الصوتي یعد من أكثر الأنواع استخدامًا خاصةً في الإعلانات التجاریة والأفلام الوثائقیة والنشرات الإخباریة ...الخ فأصبح ذا أھمیة كبیرة في مجالات متعددة.أما الدوبلاج؛ ھو تركیب صوت على آخر، ویختلف عن فن الترجمة بشكل كامل، ویُعمل بھ في الأفلام والمسلسلات، إذ یتم استبدال صوت ممثل أصلي بصوت شخص آخر یؤدي صوتھ بلغة أخرى ومختلفة، ویمكن اختصاره بأنھ عملیة استبدال الحوار الأصلي بحوار مترجم بواسطة معلق صوتي . وتعد عملیة الدبلجة من أھم العملیات التي یمكنك استخدامھا وخاصة أنھ یتم بأداء صوتي مغایر تمامًا عن الأداء الأصلي، على عكس التعلیق الذي یتم بطریقة عادیة ،ولكن لكي یتم إجراء ھذه العملیة بالشكل الصحیح لابد من اختیار الكلمات المناسبة، الإیماءات الملائمة، النطق السلیم .


إذًا أصبح الآن من السھل علینا التفریق بین التعلیق الصوتي والدوبلاج، ربما یكون الموضوع شائكًا بعض الشيء لأن الفرق بین التعلیق الصوتي والدوبلاج الصوتي لا یحتمل الكثیر من النقاط والتي سنعرضھا كالآتي :- التعلیق الصوتي أداء خالي من التجسید في الأفلام والتلفزیون وربما الرادیو، فھو عبارة عن أداء لنص معین یعبر عن فكرة ما، أما الدوبلاج فھو یقوم على استبدال صوت بآخر أو لغة بأخرى، وھذا یعني أن الصوت المسجل سیحل محل صوت المتحدث الأصلي.- یبتعد المعلق الصوتي عن التمثیل في الأداء، لكن في بعض الأحیان یحتاج المعلق للتلوین الصوتي في أداء الإعلانات وأعمال التسویق والتجارة، أما الدوبلاج فیحتاج المعلق الصوتي إلى أن یمثل أداء الشخصیة الأصلیة حتى لا یختل التوازن الكلي للعرض المقدم ولا یشعر المشاھد بالانفصال بین الأداء المعروض والشخصیة المسجلة، بالتالي المعلق الصوتي یختار ھو التلوین الصوتي المناسب للنص بما یتناسب مع الفكرة.

أماالدوبلاج فتفاصیل الشخصیة ھي التي تحكم الأداء.- في التعلیق الصوتي یكمن التركیز على المعلومات المراد إیصالھا للمستمع ،بحیث تكون بسیطة وقادرة على وصف المنتج أو الخدمة بطریقة واضحة وسھلة وجذابة ، أما الدوبلاج یعتمد على العاطفة بشكل أساسي خلال تجسید الشخصیة المؤدیة للدور التمثیلي بشكل صادق ومناسب للفیدیو الأصلي، بمعنى أن یقدم مؤدي الدوبلاج مشاعر الشخصیة بالتلوین الصوتي ، فیظھر في صوتھ الفرح والحزن والھدواء والانفعال ، بحیث لا یجدالمستمع أو المشاھد اي فرق في الأداء بین الشخصیة الحقیقیة والمؤدیة.- في التعلیق الصوتي یتم تسجیل الصوت أولاً ثم صناعة المشاھد، ولكن الأمر في الدوبلاج الصوتي ھو العكس تمامًا، بحیث یتم تصویر المشھد أو صناعتھ بالكامل ومن ثم تسجیلھ صوتیًا باللغة أو اللھجة المطلوب دبلجة العمل بھا.